الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاذان والاقامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجمه بالسما
مشرفة الحزن الاسلامى
مشرفة الحزن الاسلامى


عدد المساهمات : 382
تاريخ التسجيل : 21/03/2011

مُساهمةموضوع: الاذان والاقامة    الثلاثاء مارس 22, 2011 3:33 am

الاقامة
لغتنا بمعنى اقامة القاعدة دة اسمها اقامة

اما الاقامة فى الشرع::::الاعلام
بالقيام الى الصلاة بذكر مخصوص ورد به الشارع اى المشرع
....الشرع

مخصوص؟؟الصلاة؟؟؟يعنى الدخول فى وقت الصلاة
طيب مين اللى هيحدد لنا الذكر
دة؟؟؟التكبير والشهادتين :::::يعنى اللى هيحددلنا الجمل اللى هتتقال فى الاذان
.....هو الرسول

الاقامة::::تعريفها لغتنا هى المصدر اقام والحقيقة اقامة
القاعدة

لغتنا يعنى طيب شرعا او اصطلاحا؟؟؟الاعلام بالقيام الى الصلاة بذكر مخصوص
وورد به التشريع

طيب مصادر التشريع عندنا ايةةة؟؟؟؟القران والسنة بفهم
السلف الامة

النقطة الثانية:::::وهو حكم الاذان والاقامة
الاذان والاقامة مشروعان فى حق الرجال
للصلاوات ال 5 دون غيرها (واجب)

يعنى ايةةة دون غيرهااا؟؟؟؟يعنى مش واجبة فى صلاة
النافلة(السنة يعنى)

وهما من فروض الكفايات...هو شىء اذا فعلة البعض سقط عن
الباقين

طيب هل المطلوب ان كل الناس تروح تصلى على الميت::::لا طبعاااا صعب بل
مستحيل(سقوط الوزر عن الباقين اذا قام بهما من يكفى سقط الاثم عن
الباقين)

هل اللى بياذن له شروط ولا اى شخص ممكن
ياذن؟؟؟؟

طبعاا هناك شروط نحفظهم مع بعض
اولا:::::الاسلام ....فلا يصح الاذان
من كافر

ثانيا:::::العقل....فلا يصح من المجنون والسكران وغير
المميز

ثالثا:::::الذكورية.....فلا يصحان من المراة للفتنة بصوتها ولا من الخنثى
لعدم العلم بكونه ذكراا

رابعااا:::::::ان يكون الاذان فى وقت الصلاة فلا يصح قبل
دخول وقتها غير الاذان الفجر والجمعة فيجوز قبل الوقت وان يكون الاقامة عند ارادة
القيام بالصلاة

ارادة يعنى::::::خلص الخطبة يبقى يقيم
ونصلى

خامساا:::::ان يكون الاذان مرتبا متواليا كما وردت بذلك للسنة وكذا
لاقامة

سادسااا:::::ان يكون الاذان وكذا الاقامة باللغة العربية وبالفاظ التى وردت
بها السنه

المسالة الثالثة::::::الصفات المستحبة فى
المؤذن

وهما 8 صفات
1-ان يكون عدلا امينا
2-ان يكون بالغا عاقلا:::ويصح اذان
الصبى المميز يعنى يستطيع يميز بين الامور(ودة كلام اهل
العلم)

3-ان يكون عالماا بالاوقات ليتحراها فيؤذن فى
اولها

ودة من شروط لازم يتحرى الوقت
4-ان يكون صيتا ليسمع
للناس

صيتا يعنى:::::قوى الصوت جهورى يعنى
5-ان يكون متطهراا من الحدث الاصغر
والاكبر

6-ان يؤذن قائماا مستقبل القبلة
7-ان يجعل اصبعية فى اذنية وان يدير
وجة على يمينة اذا قال حى على الصلاة وعلى يسارة اذا قال حى على
الفلاح

طبعااا اصابع السبابة
8-ان يترسل فى الاذان(سنة)
وهنا يترسل يعنى....يتمهل ويسرع
الاقامة

يعنى هنا الاذان بطئء والاقامة بسرعة
المسالة
الرابعة

فى صفة الاذان والاقامة
ولهما كيفيات ووردت بها النصوص
النبوية

وهنا ابو داوود وابن ماجه وصححه شيخنا الالبانى من حديث ابى محذورة ان النبى
صلى الله عليه وسلم علمه الاذان بنفسه فقال(تقول:::الله اكبر الله اكبر:::اشهد ان
لا اله الا الله::::اشهد ان محمد رسول الله::::::حى على الصلاة ::::حى على
الفلاح::::الله اكبر الله اكبر:::::لا اله الا الله

واما صفة الاقامة فهى:::::::اشهد ان
لا اله الله محمد رسول الله::::::::حى على الصلاة::::::حى على الفلاح:::::قد قامت
الصلاة:::::قد قامت الصلاة::::الله اكبر الله اكبر::::لا اله الا
الله

والحديث الشريف ::::ان الحبيب قال لبلال....امر بلال ان يشفع الاذان وان
يوتر الاقامة يعنى ايةةةةةة؟؟؟؟؟يعنى احنا فى الاذان بنقول كل شيء مرتيين ...حى على
الصلاة حى على الصلاة(شفعااا)

لكن فى الاقامة بنقول حى على الصلاة مرة واحدة بس
(وتر)

فهنا:::::::فتكون كلمات الاذان مرتيين
مرتيين(شفعا)

فهنا :::::::فتكون كلمات الاقامة مرة
مرة(وتراا)

الا فى قوله قامت الصلاة فتكون مرتين فهذة صفة الاذان والاقامة
المستحبة

المسالة الخامسة:::::ما يقوله سامع الاذان؟؟؟؟وما يدعو به بعدة.....يستحب
لمن سمع الاذان ان يقول مثل ما يقول المؤذن

&&&&لحديث ابى سعيد
ان النبى قال(اذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول
المؤذن)

الا فى الحالتيين فنبدلهما بـــــــ لا حول ولا قوة الا
بالله

طيب فى اخر الاذان المؤذن بيقول:::::لا اله الا
الله

ممكن نقول نعم لا اله الا الله؟؟؟؟الحقيقة دة جملة منتشرة بين كثير من
المسلمين ولا دليل عليها لا من كتاب ولا سنة

هى بس اللى مش هنقولها كما ذكرت
::::::حى على الصلاة....حى على الفلاح ...هنقول بدلهم لا حول ولا قوة الا
بالله

واذا قال المؤذن فى صلاتة الصبح(الصلاة خير من النوم)فان المستمع يقول مثلة
ايضااااااا

طبعا ولا يسن ذلك عند الاقامة وبعد الانتهاء
بعد التشهد::::::رضيت بالله ربا
وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولااااا

فى النهاية تقال::::::اللهم لبى هذة
الدعوة التامة والصلاة القائمة اتى سيدنا محمد الوسيلة والفضيلة والدرجة
العالية

ثم يقول بعد الصلاة على الرسول::::::اللهم رب هذة الدعوة التامة والصلاة
القائمة ات محمداا الوسيلة والفضيلة وابعثة مقاما محموداا الذى
وعدة

ومنقلش لا تخلف الميعاد؟؟؟؟لماذا؟؟؟؟لانهاااا لا تورد لانها زيادة

وهنا
المقام المحمود يعنى :::::الشفاعة

وايضاايعنى مقام يحمدة عليه كل الناس
وهى الشفاعة

هنا يعنى اية الوسيلة::::::الجواب فى حديث نبوى يقول الرسول صلى الله عليه
وسلم :::::ثم سلوا الله لى الوسيلة:::::طبعا دة جزء من
الحديث

يعنى بعد الاذان ثم قال::::::فانها منزله فى الجنه لاتنبغى الا لعبد من عباد
الله (فمن سال لى الوسيلة حلت له شفاعتى يوم القيامة
)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاذان والاقامة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الحزن الاسلامي :: _…ـ-*™£المنتدي الشرعي£™*-ـ…_ :: °ˆ~*¤®‰« ô_°منتدي الفقه الاسلامي°_ô »‰®¤*~ˆ°-
انتقل الى: