الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 :::::::::::صلاة التطوع :::::::::::

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجمه بالسما
مشرفة الحزن الاسلامى
مشرفة الحزن الاسلامى


عدد المساهمات : 382
تاريخ التسجيل : 21/03/2011

مُساهمةموضوع: :::::::::::صلاة التطوع :::::::::::   الثلاثاء مارس 22, 2011 3:30 am



[size=25]صلاة
التطوع

ونبداء بسؤال ما معنى صلاة التطوع؟؟؟؟النوافل....كل طاعة ليست بواجبة تسمى
تطوعااا

2-التطوع بالصلاة من افضل القريات يعد الجهاد فى سبيل الله وطلب
العلم

3-بالنسبة للصلاة اى صلاة دون الصلوات الخمس تعتبر
نافلة

التطوع بالصلاة من افضل القربات الى الله بعد الجهاد فى سبيل الله وطلب
العلم

مثلااااا:::::زى شخص معين شغال فى مصنع ووظيفتة انة يغسل المكينات ولقى رجل
مريض وله وظيفة اخرى فقال لة ارتاح بوظيفتك اليوم يبقى اسمة تطوع تطوع بسبب
مرضة

البعض يظن ان التطوع فى الصلاة فى كل شيء لذلك التعريف كل طاعة ليست
بواجبة:::::يعنى الواجب مثلاااا اخراج الذكاة المال

......طيب انا بخرج زكاة المال كل عام
لكن بقابل واحد محتاج بعطيلة دى ::::تطوع

بس بما اننا بصدد الصلاة فقلنا انها
ما دون الصلوات الخمس::::كل طاعة ليست بواجبة

على التقرب الى ربه بنوافل
الصلوات

قال رسول صلى الله عليه وسلم:::::من عادى لى وليا فقد اذنتة بالحرب وما تقرب
الى عبدى بشيء احب الى مما افترضتة عليه وما يزال عبدى

وقلنا
قبل كدة كلمة ما يزال تفيد اية؟؟؟؟؟الاستمرارية
والمداومة

حديث:::وما يزال عبدى يتقرب الى بالنوافل حتى احبه الى اخر
الحديث::::

ما الحكمة من النوافل؟؟؟؟هو مش ربنا فرض تطوعاا من جنسة ليزداد المؤمن
ايمانااا ورفعة فى الدراجات بفعل هذا التطوع

وتجبر يوم القيامة بهذا
التطوع

فان الفرائض يعتريهاا النقص
طيب النقص دة اية اللى يعوضة؟؟؟؟؟
النوافل ::::قال الرسول صلى الله عليه وسلم ان اول ما يحاسب به العبد المسلم يوم
القيامة للصلاة فان اتمها والا قيل

انظروا هل لة من تطوع؟؟؟فان كان له
تطوع اكملت الفريضة من تطوعة....ثم يفعل بسائر الاعمال المفروضة

طيب
عرفنا الحمة من التطوع؟؟رحمة بينا

طيب هل التطوع
انواع

نعم التطوع انواع طبعاا بنتكلم عن الصلاة وهما نوافل مقيدة ونوافل مطلقة
:::

النوع الاول صلوات مؤقتة باوقات معينة ودى اسمها نوافل مقيدة::::::::وهذة
منها ما هو تابع الفرايض كالسنن الرواتب

يعنى اية السنن الرواتب؟؟؟؟؟يعنى
القبلية والبعيدية للصلاة زى ركعتين قبل الفجر او بعد
الفجر

يعنى ممكن يكون مش تابع للصلاة ويعتبر من النوافل المقيدة
ايضاااا

طيب زى ايةةةة؟؟؟زى صلاة الوتر وصلاة الضحى
النوع الثانى من النوافل؟؟؟؟صلوات غير
مؤقتة باوقات معينة ودى اسمهاا فى كتب الفقة نوافل
مطلقة

يعنى اية نوافل مطلقة؟؟؟؟؟يعنى نقدر نصليها فى اى
وقت

تخرج ذوات الاسبال يعنى ليهاا سبب معين :::مثلااااا:::الصلاة
الفائتة....تصلى فى اى وقت الصبح....عندما رائء رجلين امام مسجد ما لكم ان تصليا
معنا؟قال قد صلينا فى رحالنا فقال الحبيب فاذا صليتى واتيتما ونحن نصلى فصلينا
معنا

النوافل المطلقة تشرع فى الليل كلة وفى النهار ما عداا اوقات
النهى

يبقى صلاة التراويح مقيدة ولا مطلقة؟؟؟مقيدة
طيب لية مقيدة؟؟؟؟لان لها وقت
معين

هل يسن الجماعة فى نوافل معينة او تطوع معين؟؟؟؟؟يعنى هل ممكن نصلى صلاة
تطوع جماعة::نعم

طيب زى ايةةةة؟؟؟؟التراويح والاستسقاء
والكسوف

(((صلاة الجنازة مش سنة هى فرض كفاية)))
الرواتب...جمع راتبة وهى الدائمة
المستمرة وهى التابعة للفرائض وفائدة هذة الرواتب؟؟؟؟هى انها تجبر الخلل والنقص
لانها نافلة

يقول ابن عمر حفظت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم::::ركعتين قبل الظهر
وركعتين بعد الظهر وركعتين بعد المغرب وركعتين قبل
العشاء

دة صلوات سنة
طيب لية اسمها راتبة لانها تابعة للصلاة اما قبل الفرض او
بعده

ذكرنا كام راكعة فى اليوم والليلة 10 لكن يجوز نخليهم 12 وفى الحالة دى بدل
قبل الظهر هيكونوا 4

اتكلمنا عن صلاة الوتر انها سنة مؤكدة :::وقلنا وقت صلاة
الوتر ما بين صلاة العشاء وصلاة الفجر وقلنا اول ما يطلع الفجر انتهى وقت الصلاة
الوتر

صفة الوتر وعدد ركعاتة
اقل الوتر ركعة واحدة
وممكن يصل الى 7 ركعات لما ورد عن
النبى صلى الله عليه وسلم ولحديث ام سلمى رضى الله عنها كان الرسول الله يوتر بسبع
او بخمس لا يفصل بينهم بتسليم ولا كلام

،،،،نصلى 5 ركعات بتشهد
واحد

تقول السيدة عائشة كان الرسول صلى الله عليه وسلم يوتر بثلاثة لا يقعد الا
فى اخرهن

يعنى ايةةة؟؟؟يعنى بتشهد واحد
هل يجوز صلاة نافلة بعد الوتر؟؟؟؟يعنى
صلاة الليل عموما بس الافضل الوتر

يعنى لو قمت قبل الفجر بنصف ساعة
وصليت ركعتين

لو حد هيصلى قيام الليل من السنة انة اخر صلاة الليل يصلى الوتر هكذا علمنا
الرسول بل امرنا بذلك لكن لو شخص صلى ركعتين فى اى وقت كراهة فلا باس
بذلك

الاوقات المنهى عن النافلة فيهاا
هناك اوقات نهى عن الصلاة التطوع فيها الا
ما استثنى وهى اوقات خمسة

الوقت الاول::::من بعد صلاة الصبح حتى تطلع الشمس لقولة
عليه الصلاة والسلام :::لا صلاة بعد صلاة الفجر حتى تطلع
الشمس

يبقى
هنا وقت الكراهية انتهى الكلام دة صحيح؟؟؟؟لاااا؟؟؟؟لماذا؟؟؟؟لان وقت الكراهية
الثانى هو من طلوع الشمس حتى ترتفع قدررمح فى راىء العين

يعنى اية
قدر رمح؟؟؟يعنى تقريبااا ما يساوى مترلان العلماء هما اللى قدروة كدة
متر

طيب
الدليل ايةةةةة؟؟؟؟؟هو قول النبى لعمرو بن عبسة صل صلاة الصبح ثم اقصر عن الصلاة
حتى تطلع الشمس ثم قال الحبيب حتى ترتفع(((اى ترتفع
الشمس)))

اللى هى قدر رمح((بعد ثلث او ربع ساعة)) كدة قلنا وقتين للكراهية بقى 3
اوقات

والشاهد عندنا ما تطلع الشمس
الوقت الثالث::::هو عند قيام
الشمس

يعنى اية قيام الشمس؟؟؟؟قلنا ان الشمس تظل ترتفع وترتفع حتى تصل الى قمة
ارتفاعها

فاذا انتهت يعنى وصلت الى قمة ارتفاعها بدءان بالانخفاض مرة
اخرى

وهنا قيام الشمس يعنى منتهى ارتفاعها
حتى تزول الى جهة الغرب ويدخل وقت
الظهر

الوقت دة ذكرة فى حديث الرسول::::قائم الظهيرة اسمة
كدة

طيب يعنى ايةةةة قائم الظهيرة؟؟؟؟؟
يقول الامام النووى فى قائم
الظهيرة

ان الظهيرة حال استواء الشمسومعناه حين لا يبقى للقائم فى الظهيرة ظل فى
المشرقولا المغرب يعنى الشمس تكون عمودية بعد الظهر

كما قال القاضى
عياض

دة تفسير جميل اوى علشان قائم الظهيرة دى اتكلم فيه اكثر من عالم ويقول محمد
بن الشربينى فالظهيرة شدة الحر

وقائمها هو البعير بكون باركااا فيقوم من شدة حر الارض
البعير بيكون على الارض جالس ومن شدة حرارة الارض بيقوم
يقف

يقول الحبيب يقول عقبة ابن عامر
ثلاث ساعات كان النبي ينهانا ان نصلى
فيهن وان نقبر فيهن موتانا حين تطلع الشمس بازغة حتى
الارتفاع

دى قلناها اللى هى الشمس ترتفع متر
2-او بعد الطلوع بثلث ساعة ثم قال
وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تزول:::::وهوعند شدة الحر يقوم البعير من الارض بسبب
ارتفاع الحرارة للارض منتصف النهار

وحين تغرب الشم الى
الغروب

الوقت الرابع::::::من صلاة العصر الى غروب الم لقوله صلى الله عليه وسلم لا
صلاة بعد العصر حتى تغيب الشمس

الوقت الخامس::::::اذا شرعت فى الغروب حتى تغيب الشمس لحد
ما تعيب تماما ....يعنىالشمس خلاص هتبداءءء تغرب

طيب تعالو نحصر او نلخص الحمس اوقات
دوول فى ثلاث اوقات وهم

1-من بعد صلاة الفجر حتى ترتفع الشمس قدر
رمح

2-
وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تزول الشمس

3-ومن بعد صلاة العصر حتى يتم غروب
الشمس

لية بئااااا
لان الكفار يعبدون الشمس عند طلوعها وعند غروبها فتكون
صلاة المسلم فى تلك الاوقات فيهااا مشابهة لهم

والحديث هو::::فانها (((اى
الشمس)))تطلع بين قرنى الشيطان وحنيئذ يسجد لها الكفار فانها تغرب بين قرنى الشيطان
وحنيئذ يسجد لها الكفار :::::يعنى الكفار اللى يعبدوا الشمس بيعبدونها فى طلوعها
وغروبهاا

وقال الحبيب&&&قال حينئذ جهنم
ان فى الوقتين الذى نحن
بصددهم

يعنى اية تسجر جهنم؟؟؟؟؟يعنى تحتمى وتسعر
وتغلى

يقول الرسول :::::اشتكت النار الى ربهاا فقالت يارب اكل بعضى بعضاا فاذن لها
بنفسين

نفس فى الصيف ونفس فى الشتاء
فهو اشد ما تجدون من الحر اى فى
الصيف

واشد ما تجدون من الزمهرير(البرد)اى البرد اى فى
الشتاء

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
:::::::::::صلاة التطوع :::::::::::
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الحزن الاسلامي :: _…ـ-*™£المنتدي الشرعي£™*-ـ…_ :: °ˆ~*¤®‰« ô_°منتدي الفقه الاسلامي°_ô »‰®¤*~ˆ°-
انتقل الى: