الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 يحيى بن سعيد بن قيس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجمه بالسما
مشرفة الحزن الاسلامى
مشرفة الحزن الاسلامى
avatar

عدد المساهمات : 382
تاريخ التسجيل : 21/03/2011

مُساهمةموضوع: يحيى بن سعيد بن قيس   الثلاثاء يونيو 21, 2011 12:08 pm

[b]يحيى بن سعيد

(ع)





ابن قيس بن عمرو ، وقيل : يحيى بن سعيد بن قيس بن قهد


الإمام
العلامة المجود ، عالم المدينة في زمانه ، وشيخ عالم المدينة ، وتلميذ الفقهاء
السبعة

أبو سعيد الأنصاري الخزرجي النجاري المدني


القاضي

مولده


قبل
السبعين
.

زمن ابن الزبير .
وسمع من أنس بن مالك ، والسائب بن يزيد ، وأبي أمامة بن سهل ،
وسعيد بن المسيب ، والقاسم بن محمد ، وعلي بن الحسين ، ومحمد بن عبد
الرحمن بن ثوبان ، وعمرة بنت عبد الرحمن ، وأبي سلمة بن عبد الرحمن ،
وعبيد بن حنين ، ونافع العمري ، وابن شهاب ، وسليمان بن يسار الفقيه ،
وبشير بن يسار ، وسعيد بن يسار الإخوة ، والأعرج ، وعبد الله بن عامر بن
ربيعة ، وحنظلة بن قيس ، والنعمان بن أبي عياش ، وأبي صالح ذكوان ، وعباد
بن تميم ، وخلق سواهم .


روى عنه الزهري مع تقدمه ، وابن أبي ذئب ، وشعبة ، ومالك ، وعبد
العزيز بن الماجشون ، وسفيان الثوري ، وحماد بن سلمة ، والأوزاعي ، وحماد




بن زيد ، والليث بن سعد ، وإبراهيم بن سعد ، وأبو إسحاق الفزاري ،
وإسماعيل بن عياش ، وابن المبارك ، والقاضي أبو يوسف ، وابن علية ،
وسعيد بن محمد الوراق ، وسفيان بن عيينة ، وعبد الرحمن بن سليمان
الداراني ، وعبد الوهاب الثقفي ، ويحيى بن سعيد الأموي ، ويحيى بن سعيد
القطان ، ويزيد بن هارون ، وجعفر بن عون العمري ، وخلق سواهم .
وهو صاحب حديث







الأعمال بالنيات






وعنه اشتهر حتى يقال : رواه
عنه نحو المائتين ، ووقع عاليا لأصحاب ابن طبرزد .
وقد اختلف في نسبه ، فقال أبو عبيدة بن أبي السفر : حدثنا أبو أسامة ،
حدثني يحيى بن سعيد بن قيس بن قهد الأنصاري ، عن سعيد بن المسيب ،
وقال محمد بن عبيد بن حسان ، حدثنا حماد ، عن يحيى بن سعيد قال :
كانت حبيبة بنت سهل إحدى عماتي ، وأنبأنا يحيى بن سعيد بن قيس بن
عمرو بن سهل .


قلت : حبيبة هذه هي القائلة : لا أنا ولا ثابت بن قيس بن شماس .
وأما قيس بن عمرو فصحابي ; له في "السنن" في ركعتي الصبح

.








قال الحاكم : هو قاضي حرم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ومفتيها في عصره يحيى
بن سعيد بن قيس بن قهد بن عمرو بن ثعلبة بن الحارث بن يزيد بن ثعلبة بن
غنم بن مالك بن النجار .


وقال خليفة في "الطبقات" : يحيى بن سعيد بن قيس بن قهد بن سهل بن
ثعلبة بن الحارث بن زيد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار أبو سعيد .


وقال أبو أحمد في (الكنى) : يحيى بن سعيد بن قيس بن عمرو بن سهل
بن الحارث بن زيد بن ثعلبة بن غنم ، ثم قال : ويقال : ابن سعيد بن قيس بن
قهد . ولم يصح أخو سعد وعبد ربه وسعيد .


قلت : وممن قال : إن جده هو قيس بن عمرو بن سهل بن ثعلبة : أحمد
وابن معين . وقال مصعب : جده قيس بن قهد بن قيس ، فقال أحمد بن أبي
خيثمة : غلط مصعب ، وقيس بن قهد هو جد أبي مريم عبد الغفار بن القاسم
الأنصاري الكوفي . قال : وكلاهما له صحبة .
ثبت أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال :







خير دور الأنصار دار بني النجار







.


رأى يحيى بن سعيد عبد الله بن عمر ، قاله الحاكم أبو عبد الله ، ثم
قال : سمع أنسا ، والسائب ، وأبا أمامة ، وعبد الله بن عامر بن ربيعة ، ويوسف
بن عبد الله بن سلام ، وسمع ابن المسيب ومن بعده من الفقهاء السبعة
وجالسهم .


روى عنه من التابعين أربعة : هشام بن عروة ، وحميد الطويل ،
وأيوب السختياني ، وعبيد الله بن عمر .






إسماعيل بن أبي أويس : حدثني أبي ، حدثنا يحيى بن سعيد بن قيس
بن عمرو بن سهل بن ثعلبة .
بن سعد : أنبأنا محمد بن عمر قال : يحيى بن سعيد بن قيس بن
عمرو بن سهل النجاري ، توفي بالهاشمية ، وكان قاضيا بها لأبي جعفر سنة



ثلاث وأربعين
.

عارم : حدثنا حماد ، عن هشام بن عروة ، قال : حدثني العدل الرضى
الأمين على ما يغيب عليه أبو سعيد يحيى بن سعيد .


قلت : عامة الناس كنوه هكذا .
وروى أبو يحيى صاعقة ، عن ابن المديني قال : كنيته أبو نصر .


قال سليمان بن بلال : كان يحيى بن سعيد قد ساءت حالته ، وأصابه
ضيق شديد ، وركبه الدين ، فبينما هو كذاك إذ جاءه كتاب أبي جعفر المنصور
يستقضيه ، فوكلني بأهله ، وقال لي : والله ما خرجت وأنا أجهل شيئا . فلما قدم
العراق كتب إلي ، قلت لك ذاك القول ، وإنه والله لأول خصمين جلسا بين
يدي ، فاقتصا شيئا ، والله ما سمعته قط ، فإذا جاءك كتابي هذا ، فسل ربيعة بن
أبي عبد الرحمن ، واكتب إلي ما يقول ، ولا تعلمه . هذه حكاية منكرة ، فإن
ربيعة كان قد مات . رواها إبراهيم بن المنذر الحزامي ، عن يحيى بن محمد
بن طلحة من ولد أبي بكر ، عن سليمان ، وزاد فيها : فلما خرجت إلى العراق
شيعته . . فكان أول ما استقبله جنازة ، فتغير وجهي ، فقال : كأنك تغيرت ؟
فقلت : اللهم لا طير إلا طيرك . فقال : والله لئن صدق طيرك ، لينعشن أمري ،
فمضى فما أقام إلا شهرين حتى قضى دينه ، وأصاب خيرا .


قال عبد الله بن بشر الطالقاني : سمعت أحمد بن حنبل يقول : يحيى
بن سعيد الأنصاري أثبت الناس .








وقال حماد بن زيد : قدم أيوب من المدينة ، فقيل له : من أفقه من
خلفت بها ؟ قال : يحيى بن سعيد الأنصارى .


أبو صالح : حدثنا الليث ، عن عبيد الله بن عمر ، قال : كان يحيى بن
سعيد يحدثنا فيسح علينا مثل اللؤلؤ ، إذا طلع ربيعة ، فقطع حديثه إجلالا لربيعة
وإعظاما

.


علي بن مسهر : سمعت سفيان يقول : أدركت من الحفاظ ثلاثة :
إسماعيل بن أبي خالد ، وعبد الملك بن أبي سليمان ، ويحيى بن سعيد
الأنصاري ، قلت : فالأعمش ؟ فأبى أن يجعله معهم .


محمد بن المنهال : سمعت يزيد بن زريع يقول : لما قدم يحيى بن
سعيد الأنصاري ، نزل على عبد الوهاب بن عبد الحميد ، وكان يحيى لا يملي
فكنا ندخل عليه ، ومعنا بن علية وجماعة فنحفظ ، فإذا خرجنا كتب هذا ما
حفظ ، وهذا ما حفظ ، فتركت لذلك حديثه ، وقلت : لا آخذ ديني عنكم .
محمد بن سعد ، عن الواقدي ، أن سليمان بن بلال أخبره ، قال : خرج
يحيى بن سعيد إلى إفريقية في ميراث له ، فطلب له ربيعة بن أبي عبد الرحمن
البريد ، فركبه إلى إفريقية ، فقدم بذلك الميراث ، وهو خمس مائة دينار ، فأتاه
الناس يسلمون عليه ، وأتاه ربيعة أغلق الباب عليهما ، ودعا بمنطقته ، فصيرها
بين يدي ربيعة ، وقال يا أبا عثمان : والله ما غيبت منها دينارا إلا ما أنفقناه في
الطريق ، ثم عد مائتين وخمسين دينارا فدفعها إلى ربيعة ، وأخذ هو مثلها
قاسمه .


قال يحيى القطان : سمعت سفيان بن سعيد يقول : كان يحيى بن
سعيد الأنصاري أجل عند أهل المدينة من الزهري .
الترمذي : حدثنا قتيبة ، حدثنا جرير ، سألت يحيى بن سعيد فقلت :






أرأيت من أدركت من الأئمة ؟ ما كان قولهم في أبي بكر وعمر وعلي ؟ فقال :
سبحان الله ما رأيت أحدا يشك في تفضيل أبي بكر وعمر على علي ، إنما كان
الاختلاف في علي وعثمان .


قال عبد الرحمن بن مهدي : حدثنا وهيب ، قال : قدمت المدينة فلم
ألق بها أحدا إلا وأنت تعرف وتنكر غير يحيى بن سعيد ومالك .
الحاكم : حدثنا أبو بكر محمد بن داود الزاهد ، حدثنا يحيى بن أحمد
الهروي ، أن محمد بن حفص حدثهم ، حدثنا يحيى بن أيوب المقابري ،
حدثني أبو عيسى وغيره ، أن قوما كانت بينهم وبين المسيب بن زهير خصومة ،
فارتفعوا إلى يحيى بن سعيد الأنصاري ، فكتب إليه يحيى أن يحضر ، فأتوه
بكتاب يحيى ، فانتهرهم وأبى ، فجاءوا إلى يحيى ، فقام مغضبا يريد
المسيب ، فوافقه قد ركب وبين يديه نحو المائتين من الخشابة ، فلما رأوا
القاضي ، أفرجوا له ، فأتى المسيب فأخذ بحمائل سيفه ، ورمى به إلى
ألأرض ، ثم برك عليه يخنقه ، قال : فما خلص حمائل السيف من يده إلا أبو
جعفر بنفسه . قلت : هكذا فليكن الحاكم ، ومتى خاف الحاكم من العزل لم
يفلح ، وفي ثبوت هذه الحكاية نظر .


الحسن بن عيسى بن ماسرجس : حدثنا جرير قال : سألت يحيى بن
سعيد ، وما رأيت شيخا أنبل منه ، فذكر تفضيل الشيخين ، وقد مر .


قال حماد بن زيد : كان يحيى بن سعيد ، يقول في مجلسه : اللهم سلم
سلم .


وقال يحيى : كان عبيد الله بن عدي بن الخيار ، يقول في مجلسه :
اللهم سلمنا وسلم المؤمنين منا .
بن بكير : حدثنا الليث ، عن يحيى بن سعيد قال : أهل العلم أهل






وسعة ، وما برح المفتون يختلفون ، فيحلل هذا ، ويحرم هذا ، وإن المسألة
لترد على أحدهم كالجبل ، فإذا فتح لها بابها ، قال : ما أهون هذه .


يعقوب بن كاسب : حدثنا بعض أهل العلم ، قال : سمعت صائحا
يصيح في المسجد الحرام أيام مروان : لا يفتي الحاج في المسجد إلا يحيى
بن سعيد ، وعبيد الله بن عمر ، ومالك بن أنس .


ابن وهب ، عن مالك ، عن يحيى قال : قلت لسالم بن عبد الله :
أسمعت هذا من ابن عمر ؟ فقال : مرة واحدة ، نعم أكثر من مائة مرة .
وبه عن يحيى قال : لأن أكون كتبت كل ما أسمع أحب إلى من أن يكون
لي مثل ما لي .


قال أبو سعيد الحنفي : سمعت يزيد بن هارون يقول : حفظت ليحيى
بن سعيد ثلاثة آلاف حديث ، فمرضت مرضة ، فنسيت نصفها ، فقال فتى من
القوم : رويدا ، ليتك مرضت الثانية فنسيتها كلها ، فنستريح منك .
رواها الحاكم ولا أعرف الحنفي .
كان يحيى بن سعيد القطان يقدم يحيى بن سعيد الأنصاري على
الزهري ، لكونه رآه ، ولم ير الزهري .


قال أحمد العجلي : كان يحيى بن سعيد رجلا صالحا فقيها ثقة ، وقال
الثوري : كان حافظا وقال ابن عيينة : محدثوا الحجاز ابن شهاب ، ويحيى
بن سعيد ، وابن جريج .
وروى أبو أويس ، عن يحيى بن سعيد ، قال : صحبت أنس بن مالك إلى
الشام .
وروى محمد بن سلام الجمحي ، قال : كان يحيى بن سعيد خفيف






الحال ، فاستقضاه المنصور ، فلم يتغير حاله ، فقيل له في ذلك ، فقال : من
كانت نفسه واحدة ، لم يغيره المال .


وقال أحمد العجلي : قال يزيد بن هارون : قلت ليحيى بن سعيد : كم
تحفظ ؟ قال : ست مائة ، سبع مائة . قلت : هذا يوضح لك ضعف القول المار
عن يزيد ، ولا كان يحيى بن سعيد عنده ثلاثة آلاف حديث قط .
وعن يحيى القطان قال : هو مقدم على الزهري ؛ لأن الزهري اختلف
عليه ، ويحيى لم يختلف عليه .
وأما علي بن المديني فقال : له نحو من ثلاث مائة حديث ، فكأنه عنى
المسند من حديثه ، أو الذي اشتهر له .
سليمان بن حرب ، سمعت حماد بن زيد يقول : ليس لأحد عندي
كتاب ، ولو كان ، لسرني أن يكون ليحيى بن سعيد الأنصاري . قلت : توفي
بالهاشمية بقرب الكوفة ، وله بضع وسبعون سنة ، سنة


ثلاث وأربعين ومائة

.


أخبرنا عبد الرحمن بن محمد الفقيه في كتابه ، أنبأنا عمر بن محمد ،
أنبأنا هبة الله بن محمد الشيباني ، أنبأنا أبو طالب محمد بن محمد بن غيلان ،
أنبأنا أبو بكر الشافعي ، أنبأنا الحارث بن محمد ، حدثنا يزيد بن هارون ، أنبأنا
يحيى بن سعيد ، عن عبيد الله بن زحر ، أنه سمع أبا سعيد الرعيني ، يحدث
عن عبد الله بن مالك ، أنه سمع عقبة بن عامر يذكر أن أخته نذرت أن تمشي
إلى البيت حافية غير مختمرة ، فذكر ذلك عقبة لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال :







مر أختك ، فلتركب ، ولتختمر ، ولتصم ثلاثة أيام







هذا حديث غريب فرد .





واسم أبي سعيد : جعثل بن هاعان قاضي إفريقية . مات سنة
خمس عشرة ومائة

محله الصدق ما رواه عنه سوى عبيد الله بن زحر وفيه لين . أخرجه أبو داود ،
عن مخلد بن خالد الشعيري ، عن عبد الرزاق ، عن ابن جريج قال : كتب
إلى يحيى بن سعيد بهذا ، وأخرجه الترمذي ، عن محمود بن غيلان ، عن
وكيع ، عن سفيان ، عن يحيى بن سعيد وحسنه الترمذي . ووقع لنا عاليا
بدرجتين ، وهذا الحديث من جملة ما استفاد يحيى في رحلته إلى إفريقية .


عارم ، عن حماد قال : قيل لهشام بن عروه : سمعت أباك يقول كذا
وكذا ؟ قال : لا ، ولكن حدثني العدل الرضى الأمين عدل نفسي عندي يحيى
بن سعيد ، أنه سمعه من أبي .


قال النسائي : يحيى بن سعيد ثقة ثبت .


وقال العجلي : كان قاضيا على الحيرة ، وثم لقيه يزيد بن هارون ، فروى
عنه مائة وسبعين حديثا .


قال القطان ، وأبو عبيد ، وأحمد ، وعدة : مات سنة


ثلاث وأربعين
ومائة

وقال يزيد بن هارون ، وابن بكير ، والفلاس : سنة


أربع

.


قال أبو القاسم بن منده : طرق حديث يحيى بن سعيد ، عن محمد بن
إبراهيم التيمي ، عن علقمة بن وقاص ، عن عمر بن الخطاب ، عن رسول الله
-صلى الله عليه وسلم- :







إنما الأعمال بالنيات






رواه عنه إبراهيم بن طهمان ، وإبراهيم بن أدهم ، وإبراهيم بن عيينة
الهلالي ، وإبراهيم بن محمد أبو إسحاق الفزاري ، وإبراهيم بن أبي يحيى
المدني وإبراهيم بن صرمة المدني ، وإبراهيم بن محمد بن جناح ، وإبراهيم
بن زكريا المعلم الضرير ، وإبراهيم بن أبي اليسع ، وإبراهيم بن عبد الحميد






الحمصي ، وإبراهيم بن إسماعيل بن مجمع ، وإسماعيل بن علية ، وإسماعيل
بن عياش ، وإسماعيل بن القاسم أبو العتاهية فيما قيل ، وإسماعيل بن زكريا
الخلقاني ، وإسماعيل بن قيس بن سعد بن زيد بن ثابت ، وإسماعيل بن زياد ،
وإسماعيل بن ثابت بن مجمع ، وإسحاق بن الربيع العطار ، وأنس بن عياض أبو
ضمرة ، وأبان بن يزيد ، وأسيد بن القاسم الكتاني ، وأبرد بن الأشرس ، وأبو
الربيع أشعث بن سعيد السمان ، وأسباط بن محمد ، وأسد بن عمرو ، وأسامة
بن حفص ، وأيوب بن واقد كوفي ، وأبيض بن الأغر ، وأبيض بن أبان ، وبحر بن
كنيز السقاء ، وبكر بن عمرو المعافري ، وبشير بن زياد الجزري ، وتوبة بن
سعيد العنبري بن أبي الأسد ، وتليد بن سليمان الكوفي ، وثور بن يزيد ،
وثابت بن كثير ، وجعفر الصادق ، وجعفر بن عون ، وجرير بن حازم ، وجرير
بن عبد الحميد ، وجنادة بن سلم ، وجارية بن هرم الهنائي ، وجميع بن ثوب
الشامي.


وحماد بن سلمة ، وحماد بن زيد ، وحماد بن زيد بن عمر كوفي ،
وحماد بن أسامة أبو أسامة ، وحماد أخو شعبة بن الحجاج ، وحماد بن عبد
الملك الخولاني ، وحماد بن يحيى الأبح ، وحماد بن شيبة ، وحماد بن
يونس ، وحماد بن نجيح ، والحسن بن صالح ، والحسن بن عياش أخو أبي
بكر ، والحسن بن عمارة ، والحسن بن أبي جعفر ، وحسين بن علوان ، وحر
الحذاء ، وحديج بن معاوية ، وحبان بن علي ، وحمزة الزيات ، وحسان بن
غيلان ، وحفص بن غياث ، وحفص بن عمر القناد ، وحفص بن سليمان
القارئ ، وحكيم بن نافع الرقي ، والحارث بن عمير ، وحميد بن زياد أبو
صخر ، وحجاج بن أرطاة ، وخالد بن عبد الله الطحان ، وخالد بن حميد
الرؤاسي ، وخالد بن سلمة الجهني ، وخالد بن القاسم المدائني ، ولم يصح
وخالد بن يزيد البحراني ، وخلف بن خليفة ، وخليفة بن غالب بصري ،
وخارجة بن مصعب ، وخطاب بن أبي خيرة ، والخليل بن مرة ، وخصيب بن



عبد الرحمن.


وخازم بن الحارث أبو عصمة ، والخصيب بن جحدر ،
والخصيب بن عقبة الوابشي ، وداود بن عبد الرحمن العطار ، وداود بن
الزبرقان ، وداود بن بكر بن أبي الفرات ، وداود بن جشم ، وذؤاد بن علبة ،
وربيعة الرأي ، ورقبة بن مصقلة ، وروح بن القاسم ، والربيع بن حبيب كوفي ،
ورشدين بن سعد ، ورجاء بن صبيح ، وزهير بن معاوية ، وزهير بن محمد ،
وزيد بن بكر بن خنيس ، وزيد بن علي ، وزيد بن أبي أنيسة ، وزياد بن
خيثمة ، وزمعة بن صالح ، وزكريا بن أبي العتيك كوفي ، وزافر بن سليمان ،
وزفر الفقيه ، وزائدة ، وسفيان الثوري ، وسفيان بن عيينة ، وسفيان بن عمر
الحضرمي كوفي ، وسليمان التيمي ، وسليمان أبو خالد الأحمر ، وسليمان بن
بلال ، وسليمان الأعمش ، وسليمان بن عمر ، وأبو داود النخعي ، وسليمان بن
يزيد الكعبي ، وسليمان بن خثيم ، وسعيد بن المرزبان أبو سعد البقال ،
وسعيد بن مسلمة الأموي ، وسعير بن الخمس ، وسعيد بن محمد الوراق
الثقفي ، وسعيد بن عبد الله الأودي ، وسلمة بن رجاء ، وسلام أبو المنذر
القارئ ، وأبو الأحوص سلام بن سليم ، وسابق البربري ، وسويد بن عبد
العزيز ، وسيف بن محمد الثوري ، وسيف بن عمر ، وسعاد بن سليمان
التميمي.


وسنان بن هارون ، وشعبة ، وشريك ، وشعيب بن إسحاق ،
وشجاع بن الوليد ، وشرقي بن قطامي ، وشجاع بن عبد الله ، وشقيق بن عبد
الله ، وصدقة بن عبد الله الدمشقي ، وصالح بن يحيى ، وصالح بن جبلة
وصالح بن قدامة الجمحي ، وصالح بن كيسان ، والضحاك بن عثمان ،
وطلحة بن مصرف اليامي ، وطلحة بن زيد ، وعبد الله بن عبد الله أبو أويس ،
وعبد الله بن إدريس ، وعبد الله بن المبارك ، وعبد الله بن هشام بن عروة ،
وعبد الله بن نمير ، وعبد الله بن زياد بن سمعان ، وعبد الله بن لهيعة ، وعبد الله
بن واقد الهروي ، وعبد الله بن عرادة ، وعبد الله بن ميمون القداح ، وعبد الله



حسين بن عطاء ، وعبد الله بن سفيان الواسطي ، وعبد الله بن شوذب ، وعبد
الرحمن الأوزاعي ، وعبد الرحمن بن بديل ، وعبد الرحمن بن الأسود ، وعبد
الرحمن بن حميد الزهري ، وعبد الرحمن بن صالح بن موسى ، وعبد الرحمن
المحاربي ، وعبد الرحمن بن مغراء ، وعبد الرحمن بن زياد أبو خالد ، وعبد
الرحمن العرزمي.


وعبد الرحمن بن يحيى بن سعيد الأنصاري ، وعبد
الرحمن بن حميد الرؤاسي ، وعبيد الله بن عمرو الرقي ، وعبيد الله بن عدي
الكندي ، وعبيد الله بن هشام بن عروة ، وعبد العزيز الدراوردي ، وعبد العزيز
بن الحصين ، وعبد الغفار بن القاسم ، وعبد العزيز بن أبي حازم ، وعبد
الأعلى بن محمد المصري ، وعبد الملك بن أبي بكر ، وعبد الملك بن محمد
بن زرارة ، وعبد الملك بن جريج ، وعبد الوهاب بن عطاء ، وعبد الوهاب
الثقفي ، وعبد السلام بن حرب ، وعبد السلام بن حفص ، وعبد ربه أبو شهاب
الحناط ، وعبدة بن سليمان ، وعباد بن عباد ، وعباد بن العوام ، وعباد بن
صهيب ، وعبد الحميد الفراء ، وعبيد الله بن جعفر ، وعبدة بن أبي برزة
السجستاني ، وعمر بن عبيد ، وعمر بن سعيد بن أبي حسين ، وعمر بن يزيد ،
وعمر بن حبيب ، وعمر بن علي بن مقدم ، وعمر بن عبد الحميد الطائي ،
وعمر بن هارون ، وعمر بن مروان الجلاب ، وعمر بن وجيه ، وعبد الأعلى بن
عبد الأعلى ، وعبد المنعم بن نعيم ، وعامر بن خداش ، وعبد الجبار بن
سليمان أو ابن عثمان ، وعمران بن الربيع ، وعمرو بن هاشم ، وعباد بن كثير
الثقفي.


وعباد بن منصور ، وعدي بن الفضل ، وعيسى بن شعيب ، وعيسى بن
يونس ، وعبد الرحيم بن سليمان الرازي ، وعبد ربه بن سعيد ، وعلي بن
هاشم ، وعلي بن مسهر ، وعلي بن القاسم العمري ، وعلي بن هاشم بن هاشم
وعلي بن عاصم ، وعلي بن هاشم بن مرزوق ، وعلي بن صالح ، وعيسى بن
ثوبان ، وعيسى بن زيد بن علي ، وعمارة بن غزية ، وعمرو بن الحارث الفقيه ،



وعمرو بن جميع ، وعمرو بن أبي قيس ، وعثمان بن الحكم ، وعثمان بن
مخارق ، وعقبة بن خالد ، وعصمة بن محمد الزرقي ، وعائذ بن حبيب ،
وعمار بن رزيق ، وعمار بن سيف ، وعطاء بن جبلة ، وعمر بن الخطاب بن أبي
خيرة ، وغسان بن غيلان ، وغياث بن إبراهيم ، وفضيل بن عياض ، وفرح
بن فضالة ، وفليح بن محمد ، وفليح بن سليمان ، وفضالة بن نوح ، وفطر بن
خليفة ، وقيس بن الربيع ، والقاسم بن عبد الله العمري ، والقاسم بن معن
والقاسم بن الحكم ، وقريب الأصمعي ، وكنانة بن جبلة ، وكثير بن زياد أبو
سهل ، والليث ، وابن عجلان ، ومحمد بن عبد الله بن عبيد الليثي ، ومحمد بن
ورد العجلي.


ومحمد بن عمر القارئ ، ومحمد بن جعفر بن أبي كثير ،
ومحمد بن ميمون السكري ، ومحمد بن مغيث البجلي ، ومحمد بن سعيد
المدني ، ومحمد بن مسلم أبو سعيد المؤدب ، ومحمد بن إسماعيل بن
رجاء ، ومحمد بن دينار الطاحي ، ومحمد بن عبد الملك الأنصاري ، ومحمد
بن فضيل ، ومحمد بن يزيد ، ومحمد بن مروان العجلي ، ومحمد بن زياد بن
علاقة ، ومحمد بن خازم أبو معاوية ، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب ،
ومحمد بن ميمون الأسدي ، ومحمد بن عبيد الطنافسي ، ومحمد بن عصمة ،
ومحمد بن إسحاق ، ومحمد بن عبيد الله العرزمي ، ومحمد بن جحادة ،
ومالك ، ومروان بن معاوية ، ومروان بن سالم ، ومعمر ، ومندل ، ومفضل بن
يونس ، ومسلمة بن علي ، ومنصور بن يسير ، ومنصور بن الأسود ، ومصاد بن
عقبة ، ومسكين أبو فاطمة الطاحي ، والمسيب بن شريك ، ومعاوية بن يحيى ،
ومعلى بن هلال ، ومعاوية بن صالح ، ومغلس بن زياد ، ومقاتل بن حيان ،
ومسعر.


ومكي بن إبراهيم ، ونوح بن أبي مريم ، ونوح بن المختار ، والنضر بن
محمد المروزي ، والنعمان أبو حنيفة ، ونصر بن باب ، ونصر بن طريف ، وأبو
عوانة الوضاح ، ووهيب ، وهمام ، وهشيم ، وهشام بن عروة ، وهشام بن عبد



الكريم ، وهشام بن حسان ، وهشام بن أبي عبد الله وهارون بن عنترة ، وهاشم
بن يحيى الغساني ، وهريم بن سفيان ، وهبار بن عقيل ، والهيثم بن عدي ،
وهشام بن زيد ، ويزيد بن هارون ، ويزيد بن عبد الملك النوفلي ، ويزيد بن
عمرو ، ويزيد بن أبي حفص كوفي ، ويونس بن راشد ، ويحيى بن سعيد
القطان ، ويحيى بن سعيد الأموي ، ويحيى بن أبي زائدة ، وأبو عقيل يحيى بن
المتوكل ، وأبو المقدام يحيى بن ثعلبة ، ويحيى بن أيوب المصري ، ويحيى
بن العلاء الرازي ; ويحيى بن سليم الطائفي ، ويحيى بن عبد الله بن الأجلح ،
ويحيى بن المهلب أبو كدينة ، ويعلى بن عبيد ، والقاضي أبو يوسف يعقوب ،
وأبو بكر بن أبي سبرة ، وأبو بكر بن أبي مريم ، وأبو بكر بن عياش .


أخبرنا عبد الحافظ بن بدران ، ويوسف بن أحمد قالا : أنبأنا موسى
بن عبد
القادر ، أنبأنا سعيد بن أحمد ، أنبأنا علي بن البسري ، أنبأنا أبو طاهر
المخلص ،
حدثنا عبد الله بن محمد البغوي ، حدثنا محمد بن عبد الواهب الحارثي ، حدثنا
محمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير ، عن يحيى بن سعيد ، عن القاسم ،




عن
عائشة ، قالت :

لما مات عثمان بن مظعون ، كشف النبي -صلى الله عليه وسلم- الثوب عن وجهه ،
وقَبَّلَ بين عينيه ، ثم بكى بكاء طويلا ، فلما رفع على السرير ، قال :
طوباك يا
عثمان ، لم تلبسك الدنيا ولم تلبسها




محمد بن عبد الله هذا المعروف بالمحرم ، ضعفوه

.












[/b]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
يحيى بن سعيد بن قيس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الحزن الاسلامي :: _…ـ-*™£االمنتديات الادبيه£™*-ـ…_ :: °ˆ~*¤®‰« ô_° الشخصيات التاريخية ومشاهير العالم°_ô »‰®¤*~ˆ°-
انتقل الى: