الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القياس فى الفقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجمه بالسما
مشرفة الحزن الاسلامى
مشرفة الحزن الاسلامى
avatar

عدد المساهمات : 382
تاريخ التسجيل : 21/03/2011

مُساهمةموضوع: القياس فى الفقة    الأربعاء مايو 18, 2011 1:37 am



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


القياس لغة : مأخوذ من المساواة والتقدير، تقول قست
الثوب بالذراع أي قدرته وساويته به.
اصطلاحاً: حمل فرع
على أصل في حكم لعلة جامعة بينهما.
حجية القياس:-
هو حجة عند جمهور العلماء ولم يخالف فيه إلا
الظاهرية والنظام وبعض المعتزلة وبعض الشيعة، والصحيح هو القول بحجية القياس، وخلاف
هؤلاء غير معتبر .
أدلة
حجيته:-
1. قوله تعالى:
{
الله الذي أنزل الكتاب بالحق والميزان}، الميزان هو الذي توزن به الأمور وتقاس
به.
2. قوله تعالى:
{
قل يحييها الذي أنشأها أول مرة}، حيث قاس إعادة الخلق على بدء الخلق وهذا
قياس توفرت فيه أركان القياس، فالأصل هو قدرة الله على بدء الخلق والفرع هو إعادة
الخلق، والحكم هو قدرة الله على الإعادة.
3. قوله تعالى:
{
كذلك الخروج}، وهذه بمعنى الآية السابقة.
4. قوله تعالى:
{
فاعتبروا يا أولى الأبصار}، والاعتبار قياس الشيء
بالشيء.
5. حديث ابن عباس في
قصة المرأة الخثعمية التي قالت: يا رسول الله إن أمي ماتت وقد نذرت أن تحج ولم تحج،
أفأحج عنها، فقال - صلى الله عليه وسلم - : (
أرأيت لو كان على أمك
دين أكنت قاضيته؟ اقضوا دين الله فالله أحق بالقضاء
) رواه البخاري.
6. حديث عمر قال: يا
رسول الله أتيت أمراً عظيماً، قبلت وأنا صائم ؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه
وسلم - (أ
رأيت لو تمضمضت بماء وأنت صائم؟ ، قال عمر: لا بأس بذلك ، قال - صلى
الله عليه وسلم -: ففيم ؟
) رواه أحمد وصححه الحاكم وابن خزيمة
.
7. إجماع الصحابة
رضي الله عنه على القياس، فقد ورد عنهم قضايا كثيرة احتجوا فيها بالقياس واستدلوا
عليها به، وهذا إجماع ظني، لأنه اعترض عليه وعورض بإجماع مخالف له.

أركان القياس :-
قيل أربعة أركان ، وقيل ثلاثة، وقيل اثنان،
وقيل واحد ، والمشهور أنها أربعة أركان :-
الأول:
الأصل.
الثاني: الفرع.
الثالث: العلة.
الرابع: حكم الأصل.
ومن أمثلته: قياس
النبيذ على الخمر في التحريم، والعلة الجامعة هي الإسكار، ومثلها قياس الحبوب
المخدرة. على تحريم الخمر. ومن الأمثلة: حديث الخثعمية والعلة: عدم التأثير وأنها
مجرد مقدمات، فالمضمضة مقدمة للشرب ، والتقبيل مقدمة للجماع.
شروط القياس :-
- شروط حكم الأصل
:-
1. أن يكون حكم
الأصل ثابتاً لا منسوخاً .
[size=21]2. أن
يكون حكم الأصل ثابتاً بنص من كتاب أو سنة. أما إذا كان ثابتا بقياس فلا يصح القياس
عليه عند بعض العلماء وإنما يعدل إلى أصل ذلك القياس .مثال ذلك :قياس الذرة على
الأرز في جريان الربا، والعلة هي الطعم، وهذا قياس غير صحيح لأن الرز غير ثابت بنص
بل هو مقيس على البر.

[/size]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
القياس فى الفقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الحزن الاسلامي :: _…ـ-*™£المنتدي الشرعي£™*-ـ…_ :: °ˆ~*¤®‰« ô_°منتدي الفقه الاسلامي°_ô »‰®¤*~ˆ°-
انتقل الى: